الشرق الأوسط

تساقط الثلوج بشكل نادر يغطي أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط

جان ماري توما-

في الأيام الأخيرة، تساقطت الثلوج في مناطق كثيرة من الشرق الأوسط، في مشهد نادر. مما أدى إلى خلق مناظر طبيعية جميلة، لكنّها فرضت ظروفًا صعبة للبعض، استعدادًا للظروف الغادرة.

لبنان

غطّى الجليد معبد جوبيتر الروماني في منطقة بعلبك في شرق البقاع.

أمّا في حافظة جبل لبنان، أُجبر السكان على النزول إلى الشوارع وجرف الثلج، وكذلك إزالة الأشجار المقتولة التي سقطت وأغلقت الطرق طوال الليل. أصيب فوزي طربيه، 42 عاما، بصدمة من المشهد وقال لموقع «Middle east eye»: «استيقظت ووجدت الشجرة ملقيّة في الشارع. لقد أمضيت 42 عامًا أشاهدها وهي تنمو، إنها أكبر مني بكثير، واستغرق الأمر عاصفة ثلجية واحدة لتمزيقها من جذورها».
في مناطق كثيرة، تسببّ تساقط الثلوج بكثافة، بانقطاع التيار الكهربائي.
سكّان قرية فلوغة- جبل لبنان- أكّدوا للموقع: «انقطعت الكهرباء بشكل متكرّر واستخدام الزيت المحروق هو الطريقة الوحيدة للتدفئة».

سوريا
أمّا في محافظة إدلب السورية، توجّه السكان المحليّون للعب في الثلج وشارك بعضهم في معارك بكرات الثلج. عبّر أحمد مصطفى عن سعادته قائلًا: «لقد استمتعنا حقًا اليوم… كل عام تتساقط الثلوج هنا، ولكن بسبب نزوحنا لم نتمكن من الاستمتاع بها».
وأوضح مصطفى أن العاصفة الثلجية تزامنت مع فترة هدوء نسبي في البلد. وأضاف لموقع « Middle East Eye»: «أتمنى أن يتمكّن جميعُ أصدقائنا وأقاربنا من العودة إلى هنا واللعب على الجليد، يبدو وكأنه جنة بيضاء».

على الرغم من تمتع الكثير من الناس بطبقات الثلج البيضاء النقية، يعاني الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات النزوح أو المنازل التي تضرّرت في الصراع في إدلب نتيجة انخفاض درجات الحرارة.

قام متطوعون من الدفاع المدني السوري بإزالة الثلوج في المنطقة وساعدوا السكان الذين يعانون. وقال محمد الابراهيم أحد المتطوعين في التنظيم أن «المنطقة شهدت جبهة برد شديدة واغلاق العديد من الطرق».

فلسطين
كما غطت الثلوج، يوم الخميس المسجد الأقصى في القدس. في المناطق المحيطة، ذهب الكثير من الناس للتنزه وصنعوا رجال ثلج.


شقت العائلات والأصدقاء طريقهم إلى قبة الصخرة للاستفادة القصوى من الطقس والمشاركة في معركة كرات الثلج التي طال انتظارها.

الأردن
قدّمت الآثار التاريخية لقلعة عمان في الأردن خلفيّة مثاليّة للأطفال الصغار للخروج وصنع رجل ثلج.

تركيا
تسبب تساقط الثلوج بغزارة في اسطنبول في تعطيل خدمات النقل العام، ولم يُترك خيار للناس سوى السير على الأقدام.

العراق
في إقليم كردستان الجبلي في العراق، يمكن رؤية الدِبَبة في محافظة دهوك وهي تتجوّل وتستكشف المشاهد المغطاة بالثلوج.

(رويترز – إسماعيل عدنان)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى