الشرق الأوسط

الحكومة الإيرانية تحمل البرلمان مسؤولية انهيار الاتفاق النووي

محمد مجيد الأحوازي –

أصدرت الحكومة الايرانية بيانًا رسميًا بشأن قانون «الخطة الاستراتيجية لإلغاء العقوبات وحماية مصالح الأمة الإيرانية»، تحمل فيه البرلمان الايراني مسؤولية انهيار الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1.

‏وقال بيان الحكومة الايرانية: «إذا رأى البرلمان الايراني اتفاق الحكومة الايرانية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد قانونه، ويعتزم إلغاء تفعيل البيان المشترك، فعليه أن يتحمل المسؤولية عن تبعات هذا القرار أمام الشعب الايراني وأن يتحمل جميع تكاليفه».

ورفض البرلمان الإيراني اتفاق حكومة الرئيس حسن روحاني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن التفتيش النووي ومراقبة المنشآت النووية الإيرانية.

وصوت البرلمان الإيراني بغالبية مطلقة، لإحالة اتفاق الحكومة الايرانية مع وكالة الطاقة الذرية إلى السلطة القضائية، باعتباره يمثل انتهاكًا تشريعيًا من قبل حكومة روحاني.

وأضاف بيان الحكومة الإيرانية: «إن مفاوضات واتفاقيات الحكومة الايرانية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية متوافقة تمامًا مع ما تم اعتماده بشكل خاص من قبل المجلس الأعلى للأمن القومي، ووفقًا لجميع الخبراء والمتخصصين ومسؤولي الأمن القومي في البلاد، فهي الطريقة الأكثر كفاءة والأقل تكلفة لتنفيذ قانون الخطة الاستراتيجية لإلغاء العقوبات وحماية مصالح الأمة الايرانية بالكامل».

وتابع بيان حكومة روحاني بان تهديد البرلمان الايراني لن ترهب حكومته قائلًا: «إن الهدف والخطة النهائية للحكومة الايرانية، هو إعمال حقوق الشعب الإيراني والتصدي بذكاء للأعمال والسياسات غير القانونية للولايات المتحدة، ورفع العقوبات القاسية واللا إنسانية عن الشعب الإيراني بأسرع ما يمكن».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى