منوعات

مهندس يترك عمله للبحث عن سم العقارب في صحراء مصر الكبرى

ارتدى المهندس المصري أحمد أبو السعود، معطف الأطباء الأبيض، وعلى طاولة معدنية أمسك بذيل أحد العقارب بملقط معدني، مسلطا موجة كهربائية عليه ليفرز قطرة من السم داخل أنبوب صغير.

مملكة العقرب
على بعد حوالي 800 كيلومتر نوب غرب القاهرة، وعلى طريق إسفلتية تَسَع سيارتين، تنتشر على جانبيها مزارع النخيل وترتفع من ورائها على بعد، الكثبان الرملية والجبال في صحراء محافظة الوادي الجديد، تقود لافتة معدنية زرقاء إلى مشروع «مملكة العقرب» المصرية.
ويظهر بناء أبيض مكون من طبقتين، محاطا برقعة زراعية خضراء، تلطف من حر الظهيرة في صحراء الواحات الداخلة، حيث يجمع أبو السعود العقارب التي تعتبر رأسمال مشروعه ومصدر ثروته.
وداخل المبنى يوجد المعمل المكون من غرفتين، تضم إحداهما عشرات الرفوف التي تحمل علباً وصناديق ملونة تمكث داخلها العقارب بعد وضع الرمال فيها، والأخرى يُجري فيها فريق «مملكة العقرب» عمليات استخلاص السموم.
سم العقرب
ويقول لوكالة فرانس برس، «أنا من أهالي الوادي وهنا كل بيت لديه قصة مع لدغات العقارب سواء العامل في الحقل أو الأطفال الصغار في البيوت، إنها مشكلة كبيرة جدا».
وأضاف «كنت أتصفح الانترنت مصادفة، ووجدت أن سم العقرب من أغلى أنواع السموم، وقلت لِمَ لا نستغل هذه البيئة الصحراوية، فيكون العقرب شيئا نافعا لا آفة ضارة، وخصوصا أن الوادي الجديد يمثل نحو 44% من مساحة البلاد.
ويوضح أبو السعود أن العقرب الواحد ينتج نصف مليغرام من السم، مبينا أن الغرام الكامل يحتاج بين 3000 و3500 عقرب تقريبا، والأهم هو درجة النقاء والجودة.
ويُنقل السم السائل المستخلص في حافظات باردة إلى العاصمة لاجراء عمليتي التجفيف والتعبئة.
وإلى جانب أبو السعود تعمل في معمل استخلاص سم العقرب، صيدلانية وطبيبة بيطرية من أبناء الوادي الجديد.
فوائد سم العقرب
وتقول الصيدلانية نهلة عبد الحميد التي تعمل أيضا في وزارة الصحة المصرية لوكالة فرانس برس، «كصيادلة، درسنا فوائد سم العقرب وإمكان استخدامه في تركيب بعض الأدوية».
أما عضو غرفة صناعة الدواء في مصر محي حافظ، فيقول إن سم العقارب والثعابين يدخل في استخراج الأمصال المضادة.
وأوضح حافظ لفرانس برس، أن لا دواء حتى الآن يعتمد بشكل مباشر على سم العقرب أو التعبان، ولكن ثمة محاولات بحثية في هذا الصدد.
أبحاث علمية
وأفاد تقرير نشرته مجلة «بيوميديسينز» العلمية في مايو الماضي، أنه ثبت أن عشرات الجزيئات النشطة بيولوجيًا المشتقة من العقرب، تمتلك خصائص دوائية واعدة.
وأضاف التقرير أن المعامل تدرس الآن آثارها المحتملة المضادة للميكروبات والسرطان، آملة في استخدامها في تصنيع الأدوية.
تحسين الصورة
درس أبو السعود البالغ من العمر 44 عاما هندسة السيارات وعمل في مجال البترول لمدة 18 عاما، إلى أن قرر في 2018 أن يترك مجاله وأن ينفذ مشروعه الخاص باستخلاص سم العقارب وبيعه إلى شركات الأدوية.
ويهدف أبو السعود إلى أن تكون مملكة العقرب أكبر مركز على مستوى مصر والشرق الأوسط وأن يصل إلى دول مثل ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى