الشرق الأوسط

اشتباكات مع الاحتلال الصهيوني في جنين

مساعٍ لإنقاذ حي الشيخ جراح بالقدس ووقف هدمه

ولاء عايش-

وقعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع حملة اعتقالات واسعة طالت شبانًا في أنحاء متفرقة بالضفة والقدس.
وأفادت مصادر فلسطينية أن مسلحين أطلقوا النار على قوات الاحتلال في شارع جنين الناصرة الأمر الذي دفع الاحتلال إلى تعزيز قواته والقيام بحملات تمشيط موسعة إضافة إلى مصادرة كاميرات المحال التجارية. كما أطلق الجنود قنابل الصوت والغاز السام ما أدى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق.
وفي بلدة تقوع جنوبي بيت لحم، اقتحم جنود الاحتلال عددا من المنازل الفلسطينية واعتقلت عددا ً من الشبان. كذلك الأمر في قلقيلية ونابلس والقدس.

أنقذوا الشيخ جراح
وفي الشيخ جراح في القدس يقاوم الفلسطينيون على مختلف الجبهات عدوان الكيان الصهيوني المتواصل على الحي.
بالتحركات المدنية والحملات الشعبية والسياسية يحاول الفلسطينيون منع الاحتلال من هدم المنازل والتصدي لقرار تهويد المدينة المقدسة وطرد الأهالي قسراً. كما أطلقوا حملة إلكترونية بعنوان «أنقذوا حي الشيخ جراح».
هذا وزار وفد دبلوماسي ضم ممثلين عن مؤسسات دولية وقناصل وبعثات أوروبية الحي واطلعوا على خطورة الوضع واستمعوا للأهالي.
وكانت المحكمة المركزية قد رفضت خلال الأسابيع الماضية الاستئنافات التي قدمتها 7 عائلات في حي الشيخ جراح، على قرارات إخلائهم من منازلهم.
في سياق آخر، حكم الاحتلال على شاب مقدسي بدفع مبلغ 60 ألف شيقل، بدعوى الاعتداء على المستوطن المتطرف يهودا غليك، أثناء محاولة الأخير اقتحام بيت عزاء الشـهـيد إياد الحلاق قبل نحو عام.
يذكر أن شرطة الاحتلال الصهيوني أعدمت في 25 مايو الماضي الحلاق (32 عاما)، وهو مريض بالتوحد، في طريقه إلى مؤسسة تعليمية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في البلدة القديمة من القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى