تقارير

متى تبدأ محاكمة دونالد ترامب في مجلس الشيوخ؟

جان ماري توما-

أعلن الزعماء الديمقراطيّين في الكونغرس، يوم الجمعة الماضي، أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب ستبدأ في الأسبوع الثاني من فبراير في مجلس الشيوخ، بعد إحالة لائحة اتهام ترامب إلى المجلس في أوائل الأسبوع المقبل.

ما سبب تحديد هذا الموعد وكيف تبدأ عمليّة المحاكمة؟
هذا التأخير لمدة أسبوعين بين تسليم لائحة الاتهام وبدء الإجراءات سيضمن عدم احتكار الجلسات من قبل مجلس الشيوخ الخاص بالفترة الأولى من ولاية جو بايدن. وبالتالي سيكون مجلس الشيوخ قادرًا على تأكيد أعضاء حكومته. قال تشاك شومر، الزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ، مساء الجمعة: «بمجرد صياغة الملفات، سيبدأ العرض من قبل الأطراف في 8 فبراير».

إن الديمقراطيين المنتخبين في مجلس النواب بقيادة جيمي راسكين سيعبرون أروقة الكونغرس يوم الاثنين لتقديم لائحة الاتهام إلى مجلس الشيوخ، حيث سيقرؤونها على الأعضاء. تمثل هذه الخطوة الافتتاح الرسمي للمحاكمة، لكن مناقشات التفاصيل والقرار لن تبدأ إلا بعد أسبوعين، وفق ما ورد في موقع «لو فيغارو» الفرنسي.

ماذا ستغيّر المحاكمة في حياة دونالد ترامب السياسيّة؟
يُتَّهم دونالد ترامب بتشجيع أنصاره على شن هجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي، عندما أكّد ممثلو الكونغرس المنتخبون فوز منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسيّة.

«لن تستعيدوا بلدنا أبدًا بضعفكم…يجب أن تظهروا القوّة ويجب أن تكونوا أقوياء»، هذا ما قاله ترامب لمؤيديه قبل وقت قصير من غزو الكابيتول، مما أدى إلى انتشار الفوضى والعنف وقتل خمسة اشخاص خلال هذا الهجوم.

بعد أسبوع، أصبح دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم إدانته مرّتين من قبل مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

إن ثَبتت إدانته وظهر مذنبًا، فلن يتم عزله لأنه غادر البيت الأبيض بالفعل، لكنه سيصبح غير مؤهل لتولّي أي منصب فديرالي. وهذا الحكم سيبعده تمامًا عن انتخابات 2024 الرئاسيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى