أخبار اليوم

رسمياً.. مجلس الشيوخ الأميركي يتسلّم القرار الاتهامي بحق ترامب

تسلم مجلس الشيوخ الأميركي القرار الاتهامي بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتنطلق رسمياً المحاكمة التاريخية للرئيس السابق ضمن آلية عزله بتهمة «التحريض على التمرد» خلال أعمال العنف التي شهدها الكابيتول، فيما ما زال بعض الشيوخ الجمهوريين مؤيدين له.

بعد هذا الإجراء الرسمي لن تبدأ المحاكمة رسميًا إلا في 9 فبراير، القادم.

ووراء هذه المهلة التي اتفق عليها الجمهوريون والديموقراطيون هي الرغبة بترك الوقت للملياردير الجمهوري للدفاع عن نفسه، وكذلك إعطاء مزيد من الوقت للرئيس جو بايدن ليبدأ مهامه عبر تثبيت مزيد من أعضاء حكومته في مجلس الشيوخ وإقرار مشاريع القوانين الرئيسية التي صاغها.

محاكمة تاريخية

مع اتهامه بـ«التحريض على التمرد» خلال تصويت في مجلس النواب في 13 يناير، أصبح دونالد ترامب أول رئيس للولايات المتحدة يطاله إجراء العزل مرتين. وسيصبح أيضا أول رئيس يواجه محاكمة عزل بعد انتهاء ولايته.

ودونالد ترامب متهم بتحريض أنصاره على شن هجوم على مقر الكونغرس في 6 يناير فيما كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقال للمتظاهرين قبيل الهجوم على الكابيتول الذي خلف خمسة قتلى، «لن تستعيدوا بلادكم مطلقًا إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقويا».

أثارت مشاهد العنف صدمة في أميركا ودفعت بالعديد من الجمهوريين الى التنديد بسلوك الملياردير المتقلب، لكن إدانته في مجلس الشيوخ في هذه المرحلة تبدو غير مرجحة لان ترامب الذي يحظى بشعبية ناخبيه، ما زال يحظى بتأييد العديد من أعضاء المجلس.

وبعد تسليم لائحة الاتهام، يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الذين سيقومون بمهام هيئة محلفين في هذه المحاكمة، اليمين الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى