أخبار اليوم

قبيل رحيله بلحظات.. ترامب وظَّف 26 سياسياً من مؤيديه

في مناصب مهمة.. ويصعب على بايدن فصلهم

كشف تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست» أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عيَّن 26 سياسياً في مناصب مدنية مهنية، إضافة إلى 9 مرشحين آخرين بانتظار بتّ طلبات تعيينهم، ما يجعل من الصعب على الرئيس الحالي جو بايدن فصلهم أو رفض تعيين بقيتهم.
أحد المسؤولين عن عملية الانتقال قال إن إدارة بايدن تدرك الإجراءات التي قامت بها إدارة ترامب لتحويل السياسيين المُعيَّنين إلى مناصب في الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن الإدارة الجديدة تتوقع أن تكون هناك أسماء لموظفين كثر عيّنهم ترامب.
تقرير آخر لموقع «بيزنس إنسايدر» أشار إلى أنه في 16 يناير، ثارت ضجة بعد أن مضت وكالة الأمن القومي قُدماً في تنصيب أحد الموالين لترامب مستشاراً عاماً، حيث وجَّه القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر، رئيس وكالة الأمن القومي، بتعيين مايكل إليس مستشاراً عاماً بحلول الساعة الـ6 مساء السبت، حتى ان الوكالة قالت إن إليس سيبدأ عمله قبل يوم واحد من تنصيب بايدن رئيساً.
لكن إليس الآن في إجازة إدارية، بينما يحقق المفتش العام لوزارة الدفاع في مسألة تعيينه. ومع ذلك، فقد أثار تعيينه انتقادات من خبراء قانونيين في الأمن القومي، الذين اعتبروه خطوة لتسييس منصب غير سياسي.
في المقابل، قالت الصحيفة إن ترامب أدخل مسؤولين أيضاً في مناصب عليا بوزارة الأمن الداخلي، وإدارة السلامة والصحة المهنية.
يُذكر أنه منذ رحيل ترامب عن البيت الأبيض، كشفت بعض التقارير أنه بذل جهداً كبيراً من أجل تسييس الوكالات الفدرالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى