المغرب العربي

هل يتسبب السمك في تعكير علاقات تونس ومصر؟

الجميع تحت القانون، شعار تحرص كل دولة على تطبيقه، فما بالك إذا كان رئيسها أستاذ بالقانون، ويعرف حيثيات كل معلومة قانونية وأبعادها ويدفع السلطات في دولته إلى تطبيقها، وترجم ذلك في عدة مواقف كان آخرها، إعلان وزارة الدفاع التونسية اعتراض مركب مصري وعلى متنه خمسة عشر بحارا، على خلفية ممارستهم الصيد غير القانوني، في رابع حادثة مشابهة في أقل من ثلاثة أسابيع وفق بيان حصلت عليه وكالة فرانس برس.

إجراءات قانونية

فرقة التدخل البحري تدخلت وسيطرت على المركب وتوّجهت به إلى القاعدة البحرية الرئيسية في صفاقس لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه،مشيرة إلى أنّه في ضوء هذه الحادثة يرتفع عدد المراكب المصرية المحجوزة من طرف وحدات جيش البحر منذ السادس عشر من ديسمبر إلى أربعة مراكب صيد.

وغالبا ما تعترض السلطات التونسية قوارب صيد مصرية غير مرخص لها الوجود في المياه التونسية رغم الاتفاقات الموقعة في هذا الشأن بين البلدين في السنوات الأخيرة.

علاقات عربية

علاقات عربية جيدة تسعى تونس إلى تطويرها تعزيزا لمكانة البلاد وإعادة تموضعها في قلب الأمة العربية،فهل سيكون احتجاز القارب الشراراة التي تعكر صفو هذه الأمنية بماينعكس سلبا على شعب تونس التواق للتقدم وإصلاح حاله المنهك …. يتساءل مراقبون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى